الثلاثاء، 2 مارس 2010

من كنوز مكتبتي ..

مساء الخير .. والأحساس والطيبة ..


مع ان اليوم أول يوم دوامات أستئناف بعد عطله العيد الوطني وعيد التحرير .. إلا أنه ( وركزوا شوي )


الحمدالله النفسيه ما تدمرت من جملة العمل والضغط .. والحمدالله ..



وبما أنه ( هم ركزوا ) حالياً أعكف على قرائت كتابين تربويين من الحجم الضخم والدم الثقيل جداً , الا ان


الله وحده المستعان ومنه الأجر العظيم وتلخيصاتي لكم واستفادتكم كل اللي يسعدني في النهاية ..



كتابي اللي بعرفكم عليه اليوم .. اعتقد انه يجب ان لا تخلوا منه اي مكتبة للأسرة العربية .. لأنه قيم جداً وثري ..


شخصيا رغم تحفظي على المؤلف اللي وراني الويل في أيامي الجامعية , الا ان كتابه جدا مفيد ومستحيل أخسف


حق الكتاب علمياً لمجرد عدم حبي للكاتب .




































أسمة كتاب تعديل السلوك للطفل العادي وغير العادي (( بين المفهوم والتطبيق ))


د . حسين محمد طاهر





الكتاب صغير الحجم مكون من 197 صفحة فقط لا غير ..


يحتوي على 3 فصول ..





الفصل الأول : تعديل سلوك الأطفال العاديين وغير العاديين





وأخذ الجانب النظري ينفع وايد الغير متخصصين لأعطاء مقدمة عن مصطلحات مثل الطفل العادي ,


الغير العادي , السلوك , مقياس السلوك , الإعاقة , تعديل السلوك , أنواع السلوك وأمثله توضيحية عنها


كما أنه غني بالصور التي تبعد اي ملل او جديه والتي ترافق بطبيعة الحال مثل هذة الكتب التربوية .








الفصل الثاني : تطبيق فنيات تعديل السلوك





واهني عندي الأكشن كله ..


يعني لو مثلاً كنت ام او اب ومو عاجبني سلوك ولدي ولا بنتي هالفصل يعلمني بطريقة علمية تربويه مجربة


ومتخصصة كيف السبيل لذلك .





تناول استراتيجيات تقوي السلوك ( طبعا مفيدة جدا للوالدين اللي ما يعرفون غير المكافأة )





مثل التعزيز بأنواعة باسهاب حتى لا تخفى على المتلقي خافية , التشكيل , تسلسل الاستجابة


النمذجة ( التعلم بنموذج أو سلوك ملاحظ ) , الإخفاء , التعليم المبرمج , التلقين , الأقتصاد الرمزي , التغذية الراجعة


التعاقد السلوكي , الضبط الذاتي .








كما ادرج استراتيجيات لخفض السلوك غير التكيفي





مثل العقاب ولكن بأصوله وأنواعة , التعزيز السلبي , الممارسة السلبية , تكلفة الاستجابة , التصحيح الزائد ,


الإقصاء عن التعزيز الإيجابي , النمذجة طبعا بشكل مختلف عن تقويه السلوك , الأشباع , تغيير المثير ,


التعزيز التفاصلي للسلوك الآخر , التعزيز التفاضلي للسلوك البديل ( الاشراط المضاد ) .





ثالث استراتيجية : خفض السلوك غير التكيفي بالتعليم الملطف





مثل العمل على تعديل الاتجاهات والمعتقدات والأحكام الاخلاقية , تبني قيم غير تسلطية , تكوين رابطة


وجدانية وعلاقة ايجابية مع الطفل .





كما تناول فنيات التعليم الملطف :





( التجاهل , المكافأة , التدخل والمقاطعة , التعليم في صمت , اعادة ترتيب البيئة الملائمة لأحداث الاستجابة


التكيفية , التفاعلات المرتكزة على التقدير , المشاركة في التقدير , منع وتخفيف الاستجابات غير المرغوبة ,


اطفاء الدعم , تعليم تلاشي الاخطاء , تحليل المهمة , المتغيرات البيئية , المشاركة المتكافئة , توفير البدائل ) .





الفصل الثالث وكان الاكثر امتاعاًً :





من حيث البرامج التطبيقية لتعديل السلوك مثل :





- تعديل السلوك باللعب .


( احتوى على شرح وجداول تطبيقية عملية تساعد المربي


في انجاح الاستراتيجية ) .


- برنامج تعلم مهارات التفاعل الاجتماعي .


طبعا خطوة ايجابية في علاج الطفل الانطوائي , زائد بوسترات وصور توضيحية رائعة لتطبيق البرنامج


بنجاح .


- برنامج السوابق واللواحق .


طبعا بما يحتويه من مثيرات قبلية زائد السلوك وبعدها المثيرات البعدية , يحتوي هذا البرنامج


على العديد من الجداول التي تسهل تطبيقة تعدت 9 جداول جدا مفيدة .





- برنامج رصد السلوك .


رصد السلوك بمتى واين وكيف وتطبيق بعض الاستراتيجيات ومن خلال الملاحظة تستطيع عمل


رسوم بيانية عديدة توضح فرق السلوك ومدى تعديلة .





- برنامج تعديل السلوك المعرفي واللغوي .


عن طريق تفاعله مع مؤثرات بيئية , ومن الملاحظ انه يصلح بشدة للتعامل مع الاطفال


الغير العاديين .





- برنامج تعديل السلوك بالرسم .


ممتع جدا للطفل والمربي , حيث انه يستطيع رصد الاضطرابات من خلال الرسومات التي يعبر


من خلالها الطفل عن ذاته , احتوى البرنامج العديد العديد من الرسوم التوضيحيه ونماذج تحليلية


عنها .





- برنامج تعديل السلوك بالقصص .


يمكن هذا جدا مشهور وكان يطبق سابقاً في الاسلام , يستخدم لأزاله سلوك سلبي او تعزيز آخر


ايجابي عن طريق سرد قصه لها نفس الغايه يتعلق بها الاطفال . حقيقه من واقع تجربة يعتبر هذا


أقرب اسلوب لمخاطبه الأطفال , طبعا ما جربت كأم لاني بعدني ما صرت ام حتى , لكن كمعلمة .





في النهاية ..





ملحق تعديل السلوك





احتوى على العديد العديد من الخطط المصممة لتعديل السلوك وقياسة وتحديده ونماذج لتدريبات حركية


معرفية اكاديمية غرضها ضبط السلوك وزيادة ذكاء الاطفال وتعلمهم



رأيي في الكتاب ..




طبعا اعتبره من جواهر مكتبتي , قيم جدا جدا , يجب تواجده في كل مكتبات الأسر , مهم جدا للوالدين


كما انه اخف الكتب التربوية من حيث الرتابه والدهاليز النظرية والمثالية ,


الكاتب اخذ الدكتوراه بالصحة النفسية يعني مدرك لماهية تاثير السلوك على الانسان والانسان الأخر ,


والأهم انه يمتلك شركة للاستشارات النفسية والأجتماعية والعلوم السلوكية كما انه معالج ممارس هالشيء


يضمن له بالضروره مروره على آلاف مألفه من سلوكيات مضطربه ساهم بعلاج سلوكها وتقويمة , أحلى شيء في الكتاب أنه يستخدم مع الطفل العادي والطفل الغير عادي ( ذكي جداً أو متخلف عن الذكاء الطبيعي ) .


جد اتمنالكم فوائد جمة من وراء هالكتاب واستفادة فعاله .

































ذكرى حلوة لما قرأت هالكتاب بالجامعة كان بيوم عيد ميلادي .. ورفيجتي الله يذكرها بكل خير وطيب


كاتبتلي ذكرى الغريب انه عيد ميلادي القادم يصادف الشهر المقبل .. خوش مصادفة ..





كل الحب كل الود ..


ebtsamh

هناك 13 تعليقًا:

  1. السلام..

    من شرحج مبين انه مفيد باقول لاختي عنه..

    ومشكوره..

    ردحذف
  2. كتاب مبين دسم رغم صغر حجمة
    و ذكرى تبقى طيبه :)

    ردحذف
  3. أولا عودة سعيدة/روتينية للدوامات ^^
    ويعطيج العافية اهم شي النفسية ماتدمرت .. الحمدلله :)

    والكتاب شكله جدا مفيد .. شكرا على الشرح المبسط
    :)

    ردحذف
  4. حياج الله شخبوطتنا ..

    قولي لأختج خل تستفيد وانتي بعد استفيدي ..

    هذي ثقافه حتى بالتعامل مع الاشقاء الصغار

    وابناء الاشقاء ..

    كل الحب ونورتيني ..

    ردحذف
  5. هلا وغلا عين بغزي ..

    والله يا الطيب ما اشوفه دسم يمكن عشان

    أقرأ حاليا كتب فعلاً يطلق عليها مصطلح دسمة ..

    اما الذكرى حدث ولا حرج ..

    يبا يكفي انها كاتبه bearthbay بدل Birthday

    عشان صج تضحك :)

    شرفتني زيارتك ..

    ردحذف
  6. يا هلا وغلا book mark

    اسعدتني زيارتج ..

    ترا بالنسبه لي يمكن اهم انجاز هذاك اليوم

    انه نفسيتي عادت سليمة من غير تدمير او احباط

    وفعلاً الكتاب مفيد جداً ولاني احبكم بس حابه

    افيدكم كثر ما اقدر ..

    نورتيني ..

    ردحذف
  7. تحية طيبة...
    عرض مبسط لكتاب قيم...هل هذا الكتاب مدرج كمصدر او كمنهج في الكلية؟...ثم هل وجدتي من خلال خبرة العمل مثلا انه يمكن تطبيق بعض الاراء والنظريات الواردة فيه؟...
    دمتي بخير...يارب

    ردحذف
  8. اهلاً اخ مهند ..

    لا لم يكن مدرج كمنهج ..

    لأن المادة كانت علم نفس معرفي ..

    ولكن كان اطلاع عام ومن المصادر

    المحبب الاطلاع عليها ..

    قد طبقت فعلاً بعض الوسائل في تعزيز السلوك

    وكانت فعاله من واقع تجربة كمعلمة ..

    اسعدتني جدا زيارتك .. ونورت ..

    ردحذف
  9. شوقتيني للكتاب ، خصوصا أفكار تعديل السلوك ، أحسها حيل مناسبة للأطفال ...
    وين أحصل الكتاب ؟

    ردحذف
  10. مرحبا مي .. اسعدتني زيارتج ..

    واسعدتني اكثر رغبتج في معرفة مصدر الكتاب ..

    الكتاب يا طويلة العمر ما اذكر من وين اشتريته

    لانه الطبعة الاولى من 2007

    لكن اهو طبع من شركة الوزان العالمية في الكويت

    هذا زائد ان الدكتور عنده شركة للاستشارات النفسية

    والاجتماعية والعلوم السلوكية واذكر مره طلبت

    وحده من البنات الكتاب من شركته ..

    وهذا التليفاكس مالهم : 22659757

    نورتيني ..

    ردحذف
  11. الآباء والأمهات كثيراً ما يقعون في ورطة ولا يعرفون كيف يتعاملون مع سلوكيات أبناءهم وقد يلجأون إلى أمور غير تربوية من تعنيف أو توبيخ قاسي قد يضر بنفسية الطفل.. وأرى فعلاً بضرورية تثقيف هؤلاء حتى يحسنوا تربيتهم أبناءهم سواء كانوا عاديين أم غير عاديين.. وشكراً على الملخص الحميل ابتسامة

    ردحذف
  12. أقصد الجميل.. نقطة ال(الجيم) سقطت سهواً

    ردحذف
  13. حياك الله mate

    الجميل هو تواجدك ..

    نورتني واسعدتني زيارتك ..

    ردحذف

رأيك يهمني .. :)