الخميس، 6 مايو 2010

من شذرات الناجحين ..

عذرًا لغيابي الغير مقصود , اشتقت للمدونة وأشتقت لكم ..




من شذرات الناجحين ..




أعتبر د . طارق سويدان , من أكثر الشخصيات العربية نجاحاً و ذات تأثير ايجابي على الأفراد في العالم العربي .
فهو نموذج مشرف للمثقف الكويتي والعربي والمسلم في كل مكان .
رجل صاحب نجاحات قيست على مستوى طرحه العلمي والاكاديمي والاداري والأعلامي الكبير .



سعدت بمشاركة زميلتي بالعمل قراءة كتابها المفضل على حد تصريحها بذلك , فهى منذ علمت عن ولعي بالقراءة دأبت على مدح وثناء هذا الكتاب ( التدريب والتدريس الأبداعي ) حتى استثارة فضولي المعرفي ورغبتي بأستعارته والنهل من مضامينه العديدة , الغريب أنها هى نفسها لم تنهي الكتاب وحقيقة لا اعرف السبب لذلك .





التدريب والتدريس الأبداعي ..
تأليف المبدع د . طارق سويدان
كان الكتاب موجة لشريحة معينة , هى شريحة المحاضرين والمعلمين , المحاضرين أي الأشخاص أصحاب المحاضرات والندوات والورش الفكرية المختلفة كأمثال طارق سويدان , والمعلمين في مختلف المراحل التدريسية والتعليمية .





أحتوى الكتاب على 5 أبواب تضمن كل باب 5 فصول متباينة من حيث عدد الصفحات ,

أفتتح المدرب طارق الباب الأول وحمل عنوان كفاءة المدرب أو المعلم :

- الفصل الأول : كفائة المدرب أو المعلم : وليس كفائته العلمية بل الخطابية والسلوكية .
- الفصل الثاني : كسر الحواجر : يقصد به تذويب الحاجز بين المتلقي والمعلم بعدة طرق فعالة أهمها عشاء قبل الدوره , سؤال المبتكر أو حتى أسئلة تعارف .
- الفصل الثالث : التعارف : بأستحداث أحدث الطرق لأذابه الخجل وأحتواء المشاركين جميعا مثل طريقه اربح الملايين بكتابه كل شخص لتمنياته ماذا سيفعل لو ربح هكذا مبلغ .
- الفصل الرابع : الأهداف : وذلك ليس بأعلام المشاركين بأهداف الدوره قبل خوض غمارها بل بأشراكهم بصنع القرار مثل عمل استطلاع لتحديد أولويات الأهداف التي يريدون تحقيقها أولا بهده جذب أقصى أهتماماتهم ايضا .
- الفصل الخامس : الأرشادات : لتحقيق أقصى استفادة من قبل المشاركين بالدوره عن طريق حث المشاركين على تحديد اسئله يريدون معرفة اجاباتها قبل البدء بالدوره .






الباب الثاني : أحتوى على مضمون أدارة الفصل أو الدوره :

- الفصل الأول : الإداريات والأستعداد وهذة الحيثية تكون من أعداد المدرب او اللجنة الراعية مثل وضع فلاشات عن المحاضره في بريك المتعلمين أو عمل بطاقات لتنظيم المجموعات وتقسيم المتعلمين الى فرق .
- الفصل الثاني : أدارة الوقت : الوقت عدو المحاضر مالم يدركة ويأخذ اقصى الحذر منه عن طريق ابتكار وسائل دون ملاحظه المتعلمين واشغالهم بذلك كأشارة المرور والجدول الزمني .
- الفصل الثالث : أدراة المادة التدريبية : الأدارة عمليه تشمل كل شيء وعندما نتحدث عن المادة فان المختص بأدارتها والتحكم بمداخيلها هو المعلم أو المدرب وقد بين عدة استراتيجيات لذلك مثل طريقه أين تجد المعلومة و الدوائر اللاصقه وتجميع القصاصات .
- الفصل الرابع : أدارة النقاش : عن طريق استحداث طرق مثل كره الحوار , كل من تكون معه يتحدث وهكذا كنوع من ترتيب النقاش وتفاعل الجميع على حد السواء .
- الفصل الخامس : الخروج عن الموضوع : أحدى أهم المشكلات التي تواجة المدرب أو المعلم وقد تؤثر في احايين كثيرة على ادارة الوقت وقد اقترح عدد من الحلول لمعالجتها مثل مقاطعه احتكار الحديث , واستخدام الوسائل غير اللفظية لأستعادة الانتباه .








الباب الثالث تناول مضمون تشجيع التعلم والمشاركة :

- الفصل الأول : الاستماع والانتباه : هذي صفه تزامن المتعلم الناجح وتوصيل أهميتها للمتعلمين عن طريق تمرين أغلق انفك بأعطاء المتعلمين حلوى لوضعها في الفم وطلب اغلاق الانف وسؤالهم ماذا تذوقتم أو شممتم ؟ لاشيء جوابهم يكون , اذا حتى التعلم الجيد يحتاج تفعيل أكثر من حاسة .
- الفصل الثاني : التغيير والمقاومة : العادات الجديدة غالبًا ما تحظى بمقاومة من قبل المتعلم وهذة من المشاكل الشائعه في عملية التعلم لمكافحتها قام د. سويدان بوضع اقتراحات وحلول من ضمنها : الطلبات الغريبة فقد اثبت انها تقلل من المقاومة للأساليب الجديدة .
- الفصل الثالث : تشجيع المشاركة : وهى وسيلة فعالة من وسائل التعلم الجيد يتم تفعيلها من خلال بعض الأقتراحات مثل تلخيص سريعوا التعلم أو المحاضرة التقدمية .
- الفصل الرابع : مهارات الأتصال : أهم عملية يتم من خلالها انجاح عملية التعلم ويقترح د . سويدان تنويعها من خلال تمارين ألبس المعطف و المتدرب زبونك .
- الفصل الخامس : التحفيز : وهى التعبير عن مشاعر المشارك لتحفيز المعلم أو العكس صحيح أو تحفيز المشاركين من خلال التشبيه بصور متعددة .








الباب الرابع : طرق التدريب والتعليم : ( من أكثر الأبواب في الطرح )

- الفصل الأول : الوسائل السمعية والبصرية : من خلال اثبات فاعلية طرق العرض سواء بالشفافيات أو عروض الداتاشو أو التلفزيون التعليمي وبيان قواعدها وأقصى طرق تفعيلها والأستفادة منها .
- الفصل الثاني : الألغاز : تضمن هذا الفصل الغاز وتمارين رياضية وعصف ذهني القصد منه استثاره عقل المتعلم ويستخدم في بدايه المحاضرة أو بالنقلات بين موضوع وآخر لأرجاع وشد انتباه المتعلم ( وقد افادني هذا الفصل كثيًرا)
- الفصل الثالث : الألعاب والتمارين : وهى من وسائل التعلم ومن خبرتي هى فعاله أكثر مع صغار السن والمراهقين لأن التعلم باللعب من أمتع طرق التعلم وأكثرها فعاليه وفي يلي في الفصل أمثله لتمارين والعاب متنوعه وعديدة مثل لعبة 15 عنصر .
- الفصل الخامس : طرق تدريبية : والتنوع عنوانها من خلال المسابقات والاختبارات و الحوار ورش العمل و تمارين الكمبيوتر وطرق الاسئلة والأجوبة وقراءة قصة .





الباب الخامس والأخير : حمل عنوان الختام :

- الفصل الأول فيه : المراجعة : وهى من أهم الطرق لأثبات فاعلية التعلم أو تحقيق أهدافه وتنوعها يبهج المتعلم وقد اقترح د . سويدان بعض الطرق لها مثل بطاقات الأسئلة , استراتيجية الأخطاء المقصودة , تعلم من الواقع و سباق المراجعة .
- الفصل الثاني : التقييم : عملية مهمة تخضع عليها تحقيق أهداف المتعلم والمعلمين
وتتنوع صورها مثل تدوين ملاحظات موجزة عن المتدربين و التقييم الكتابي و التقييم الفردي والجماعي .
- الفصل الثالث : الشهادات و الهدايا و والختام : وقد تناولها في الشرح والأمثله كأقتراحه أعطاء المتدرب نفسه الدرجه التي يستحقها أو عمل حفلة تخرج صغيرة أو توثيق الختام بصور وتوزيعها حتى لا تمحى من عقل المتدرب والمدرب .
- الفصل الرابع : ما بعد الدورة : وهى مرحله جديدة علي شخصيًا لكن قيام الكتاب بأقتراحها وتناولها تنم عن أحترافية عاليه من قبلة وتكون عن طريق دعوة المتدربين للبقاء على اتصال يحسن من أدائهم وذاكرتهم أو عمل اجتماعات بعد الدوره بتحسين تطبيق التدريب .
- الفصل الخامس والأخير: اجابه التمارين : حيث ان الكاتب قام بوضع العديد من التمارين والألعاب الذهنية والرياضية في الباب الرابع وخاصة في الفصل الثالث وقد قام بتأخير الأجابات ووضعها في الخلف تسهيل للمتدرب لحل التمارين دون عناء مشاهدة اجوبتها في الخلف الا بعد الانتهاء منها وهى فكره موفقة .






رأيي في الكتاب :

كما اسلفت في الذكر الكتاب بمثابة الموسوعه الشاملة لأي مدرب أو معلم , حيث انها تناولت كل شيء يتعلق بالمحاضر أو المعلم وقدمت له أقتراحات فعالة ومناسبة ونوعت بذلك , وكنت سعيدة جدًا بقراءة هذا النوع من الكتب الذي يعتبر بمثابة التنمية المهنية لي ولأمثالي من المعلمين , حيث اني أقرأ كثيرًا ولكن بهذا النوع من الكتب كنت مقلة , الكتاب احتوى على قدر عالي من الطباعة الفاخرة والملونة بأجمل الألوان ملئ بالصور المعبرة عن المضمون وتساعد في زيادة استيعاب الفكرة لكن كل شيء كما له مميزات له عيوب , هذا الكتاب لا يصلح ككتاب جيب أو حقيبة كما اسميه لأنه طويل جدا فطوله كذراع وهو ثقيل أشبه حقا بموسوعة ولكن هذا الشيء لا يعيبة كثيرا الا في حالة انك تأخذة لكل مكان معك مثلي فسوف تتعذب قليلا من جراء هذا الشيء .
في النهاية أشجع الفئة المعنيه على قرائتة وعلى كل من يحب هذة المهنة ايضًا .




كل الحب والود ..
ebtsamh

هناك 6 تعليقات:

  1. قد يكون محتوى الكتاب لا يعنيني كثيرا إذ ليس من مجالاتي الإلقاء أو التدريس
    إلا أن أسلوب د.السويدان شيق وممتع، اطلعت على كتابه "فن الإلقاء الرائع" واستمتعت به ..
    متى أقدر ألقي وأحاضر؟
    حلم حياتي :(

    ولهنا عليج ;*

    ردحذف
  2. أشكرك من أعمــآق قلبي :*
    جزاكِ الله كل خير في الدنيـآ والآخرة على هذا الملخص ..

    كنت بحاجة له فعلاً .. لأني كنت مترددة في اقتناء الكتاب!

    ولكن بعد هذا البوست وبعد رأيك ..
    أدركت انه مفيـد بالفعل ..

    سلمت يداكِ
    ويعطيج الف عافيهـ ~

    دمتِ بسعادة ..

    ردحذف
  3. مجهود رائع و اختيار موفق

    د طارق السويدان و د محمدالثويني من افضل الناس حديث بالتنمية البشريه و تطويرها

    ردحذف
  4. book mark يا هلا والله ..

    تشتاقلج العافيه حبيبتي ..

    عكسج آنا من الجانبين معلمة ومحاضرة ..

    عندي بالدوام محاضرة عن تأثير البرامج التلفزيونية

    على الأطفال .. كل ما بغيت اقدمها امرض ..

    اعرض عليج التقديم خاصه المحتوى موجود :)

    وصج شرفني حضورج ..

    ردحذف
  5. ألوان التفاؤل هلا وغلا والله ..

    حبيبتي يكفيني سعادة هالدعاء الصادق منج ..

    والله كنت متردده في عمل تلخيص للكتاب بس بعد كلامج

    تطمنت .. وعليج بالعافيه الكتاب :)

    اسعدتيني جدا بتواجدج الجميل ..

    ردحذف
  6. هلا وغلا عين بغزي ..

    صادق .. شمعتان مضيئتان د . سويدان و د. ثويني

    في هذا المجال .. ومن كلامك شكلك مطلع على أعمالهم ..

    حقيقة نورتني واسعدتني مشاركتك ..

    ردحذف

رأيك يهمني .. :)